وزير الشؤون الخارجية يجري مباحثات مع نظرائه الافارقة ببريتوريا

0 48

89ADL_8383

مابريس – وكالات

اجرى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، أمس الخميس ببريتوريا بجنوب افريقيا بالموازاة مع مشاركته في الاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني الإفريقي، محادثات مع عدد من وزراء خارجية دول إفريقية

 حيث التقى كلا من وزيري خارجية التشاد و رواندا. و تباحث معهما حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ضمن إطار شراكة شاملة ومتنوعة، تجمع المغرب بالبلدين المذكورين، مع تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية و الدولية، وعلى رأسها التعاون الأمني في مكافحة الاٍرهاب و الاستفادة من التجربة المغربية في محاربة التطرّف، خاصة ما تعلق منها بتأطير المجال الديني و الروحي .

كما اجرى صلاح الدين مزوار محادثات مع وزير خارجيةً دولة ملاوي “جورج شابندا” ووزير خارجية جمهوريةً الرأس الأخضر “خورخي تولتينو”، تركزت حول وضع أسس شراكة اقتصادية مع هذين البلدين من خلال تكثيف عمل اللجان المختلطة و زيارات وفود رجال الاعمال لاستكشاف فرص الاستثمار.

في السياق ذاته، ابدا الوزيران اهتمام بلديهما بالعمق الإفريقي للمغرب ومكانته جهويا باعتباره نموذجا للاستقرار السياسي و المؤسساتي فضلا على الأمن الروحي الذي يجسده جلالة الملك، كما كشف الوزيران عن تطلع بلديهما نحو الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الاستثمار بإفريقيا، خاصة في قطاعات التكوين و التنمية البشرية فضلا على مجالات اخرى من قبيل السياحة و الفلاحة.

كما صبت المحادثات على أهمية تبادل زيارات العمل للتوقيع على اتفاقيات تعاون تفتح الأفق نحو بناء شراكة متنوعة و شاملة مع هذين البلدين لإعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية .

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد