عناوين الصحف الوطنية اليوم

0 85

و م ع أهم ما جاء في الصحف المغربية اليوم.
* المساء:

– القيادي في العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي اتهم المعارضة البرلمانية بالسعي إلى الإبقاء على الخلط القائم في ما يتعلق بممتلكات المغاربة الموجودة بالخارج وبين ممتلكات أباطرة المخدرات وناهبي المال العام مشيرا، في تصريح للجريدة، إلى أن التعديل الذي جاءت به الحكومة والرامي إلى إحداث مساهمة إبرائية لفتح المجال أمام الأشخاص الذاتيين والمعنويين المخالفين للقانون الجنائي، يدخل ضمن سعي الحكومة الحالية إلى تطبيق القانون، وفي الوقت نفسه يجسد إرادتها في فتح باب المصالحة مع المخالفين للقانون.

– بعد الإقرار بالفشل في الاقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين بسبب عدم تفعيل الإجراءات.. كريم غلاب، رئيس مجلس النواب يعتزم اعتماد البطائق الممغنطة لضبط حضور البرلمانيين قائلا، في ندوة صحفية نظمت أول أمس لتقديم النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، إن “هناك جانبا تقنيا سيعزز الإجراء القانوني، يتمثل في البطائق الممغنطة لاستعمالها للحضور”.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يعرض مشروع القانون التنظيمي للمالية، الذي ظلت المعارضة تطالب به قبل مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2014، أول أمس على أنظار المجلس الحكومي في إطار المخطط التشريعي الذي وعدت من خلاله الحكومة بالتسريع بتنزيل مختلف القوانين التنظيمية خلال السنة الحالية، قبل أن يتقرر تأجيله إلى اجتماع حكومي لاحق من أجل تعميق دراسته.

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقدم اليوم الحساب اليوم أمام المجلس الوطني لحزبه.. حيث سيجد ابن كيران نفسه لأول مرة في موقف محرج أمام “برلمان” حزبه للدفاع عن اختياراته التي أدت إلى خروج النسخة الثانية للحكومة وتقديمه تنازلات كثيرة.

– برلمانيون يضعون ملفات فساد على طاولة مصطفى الرميد والفرقة الوطنية تحقق.. حيث أفادت مصادر أن مجموعة من النواب البرلمانين حلوا بمكتب الرميد من أجل التبليغ عن قضايا فساد، من بينها ملف يتعلق برئيس المجلس البلدي لوزان الذي وجه برلمانيان من المنطقة شكاية ضده ب”التزوير واستغلال النفوذ”.

– مواجهات دامية بين الطلبة والأمن في محيط الحي الجامعي بمراكش خلفت 13 جريحا على الأقل وسبب المواجهات هو إصرار طلبة منتمين إلى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب تخليد ذكرى أحد الطلبة الذي لقي حتفه في مواجهات سابقة جرت في أواخر دجنبر 2008.

– الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تسعى خلال السنتين المقبلتين إلى إدماج 6100 شخص في أفق سنة 2015 ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن مدينة سلا وحدها في حاجة إلى توفير 8 آلاف فرصة عمل خلال السنتين المقبلتين.

* صحيفة الناس:

– ملفات كبيرة على طاولة المجلس الوطني للبيجيدي نهاية الأسبوع الجاري وسليمان العمراني، النائب الثاني للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول إن “المجلس سيناقش المسار الذي عرفه الحزب منذ انتخابات 25 نونبر 2011 وأهم التضاريس التي عرفتها سنة 2013، ومدارسة أداء الحزب على المستوى المركزي وتنفيذ البرامج”.

– قانون الأبناك الإسلامية يدخل مراحله الأخيرة.. حيث قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة إن مشروع قانون الأبناك التشاركية (الإسلامية) يوجد في مراحله النهائية مضيفا، خلال الندوة الصحفية أول أمس الخميس عقب المجلس الحكومي، أن مشروع القانون الخاص بهذا الغرض سيناقش في المجلس الحكومي قريبا.

– وزارة العدل والحريات تفرج عن الصيغة النهائية لمشروعي القانون التنظيمي للسلطة القضائية والقانون الأساسي للقضاة ورشيدة أحفوظ، رئيسة الجمعية المغربية للقضاة، تقول إن التعديلات التي جاءت في الصيغة الجديدة للمشروعين لم تستجب لكافة المطالب التي تقدمت بها الجمعية.

* الصباح:

– مقاضاة الرباح بتهمة “التحريض على الفتنة.. حيث وضع أربعة أشخاص، يمثلون أربعة دواوير في جماعة بنمنصور في إقليم القنيطرة، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة، يتهمون فيها عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، رفقة مقربين منه، بتحريض سكان إحدى القبائل على قبيلتهم والأمر يتعلق بنزاع قبلي حول أرض مساحتها 1800 هكتار تحول إلى صراع سياسي بين حزبي “المصباح” و”البام” بالقنيطرة.

– المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط أحالت، مؤخرا، على وكيل الملك شرطيا ينتمي إلى الهيئة الحضرية بمنطقة أمن سلا رفقة متهم آخر بتهمة سرقة محاصيل زراعية باستعمال ناقلة ذات محرك، بعدما كشفت الأبحاث الأمنية تنفيذهما لسرقة كميات مهمة من فاكهة “الأفوكا” من ضيعة ملكية تابعة لإدارة الأملاك الملكية بدار السلام بحي السويسي، بعد ضبطهما من طرف حراس الضيعة الملكية في حالة تلبس. وبعد تفتيش سيارتهما، تم حجز 160 كيلوغرام من “الأفوكا” بداخلها.

– مصالح الإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية باشرت إجراء تحقيقات بشأن تأثير قرار رفع أسعار الكهرباء بالنسبة إلى القطاع الصناعي، حيث جندت مختلف المصالح الخارجية للوزارة رجال السلطة لبحث ردود أفعال باطرونا المصانع حيال هذه الزيادات ومدى تأثيرها على كلفة الاستقرار الاجتماعي بهذه المرافق الصناعية.

– الحكومة أجلت البدء بالتعويض عن فقدان الشغل، الذي كان منتظرا العمل به بداية يناير المقبل، إلى وقت لاحق، في انتظار المصادقة على بعض التعديلات التي تبناها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، كشف في تصريح للجريدة أنه تم إعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون تعديل نظام الضمان الاجتماعي لإدماج هذه التعويضات ضمن تعويضات النظام العام للضمان الاجتماعي.

* العلم:

– المعارضة بمجلس النواب تنتقد خطاب الاستقواء وادعاء تملك الشارع وتعتبر أن الحكومة زاغت عن محاربة الفساد واتجهت إلى حمايته والاستفادة من مداخيله.

– النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية المقرئ أبو زيد يقطع ما تبقى من حبل الود ما بين البيجيدي والأمازيغ.. حيث يتم حاليا التوقيع على رسالة مفتوحة من طرف أكثر من 200 جمعة أمازيغية للمطالبة برفع الحصانة على أو زيد بسبب ما وصفته ب “جريمة التمييز والتحريض على الكراهية” التي ارتكبها عندما أعطى مثالا بإحدى النكت المغربية حول “التاجر السوسي” على الأخص والتي تنعته على أنه بخيل.

– الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين.. محمد الأنصاري : “الاعتناء بالثقافة ورجالاتها اعتناء بذاكرة المجتمع” خديجة الزومي: “على وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر أن تراجع قانون معادلة الشواهد العليا”، وعبد الحميد بلفيل “الحكومة ملزمة بضرورة تنويع العرض التصديري الوطني”، ومحمد العربي بوراس “تجاوز التأخير الحاصل في المجال الصناعي أضحى ضرورة ملحة”.

* الصحراء المغربية:

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، المعروف اختصارا ب”الكنوبس”، يقرر إحداث لجنة لمحاربة الغش في الملفات الطبية على ضوء ملاحظات الصندوق بارتفاع حالات الغش في التسجيل والعلاجات العادية وذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الإداري للصندوق خلال الأسبوع الجاري.

– النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب ينهي الهدنة مع البرلمانيين المتغيبين.. ورئيس المجلس كريم غلاب شدد، في ندوة صحفية أول أمس الخميس بمقر المجلس خصصت لتقديم النظام المذكور، على ضرورة حضور النواب أشغال الجلسات العامة واللجان النيابية، والالتزام بالموضوعية والحياد في إعداد التقارير النيابية، وعدم الترحال بين الفرق النيابية، والتصريح بالممتلكات.

* الخبر:

– اختلالات ومشاكل الوكالة الوطنية للوطنية للمحافظة العقارية تصل للبرلمان.. فقد حددت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب الشهر المقبل من أجل مناقشة الاختلالات والمشاكل التي تعيشها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي بحضور مديرها العام.

-الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى بكوري يقول إن قانون المالية من صنع “هواة”، معتبرا أن هذا القانون لا يرقى إلى طموحات وانتظارات الشعب المغربي وذلك خلال استضافته أول أمس على قناة ميدي 1 تي في.

* الأحداث المغربية:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يدعو كتاب الضبط إلى الحوار حل المشاكل العالقة.. حيث قال مصدر قيادي بالنقابة الديموقراطية للعدل “توصلنا بدعوة من وزارة العدل والحريات من أجل مواصلة الحوار”، مضيفا أن الدعوة التي تلقتها النقابة لا تتضمن أي جدول أعمال محدد.

– متابعة قضائية في حق مسؤولين منتخبين بمراكش للاشتباه حول تورطهم في قضايا فساد.. “تبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية وإدارية والحصول على فائدة في مؤسسة يتولاها” هي التهم التي يتضمنها ملف ما بات يعرف لدى المراكشيين ب “فضيحة ايواء والإطعام” التي أدخلت عمر الجزولي ضمن فريق المتابعين رفقة نائبه الأول السابق عبد الله رفوش (ولد العروسية) ومحمد نكيل نائبه وكاتب المجلس الجماعي الحالي.

* بيان اليوم:

– الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس يقول إن “المغرب لن يستنسخ تجارب دول أخرى في ميدان تسوية أوضاع المهاجرين” مضيفا، خلال لقاء تحسيسي وتكويني أول أمس الخميس بالرباط حول تسوية أوضاع الأجانب المقيمين بالمغرب، أن بلورة سياسة جديدة للهجرة تأتي في ظل أوضاع جديدة جعلت من المغرب في الآن نفسه دولة مصدرة ومستقبلة للهجرة وبلد عبور.

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يقرر الرفع من تعريفة علاجات الأسنان ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن تطوير التغطية الصحية الأساسية والحفاظ على ديمومتها المالية تطلبان نظرة شمولية مندمجة.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يقر بصعوبة الاقتطاع من تعويضات النواب المتغيبين بالنظر إلى الصعوبات المسطرية وبعض الاختلالات التي قال إنها تعتري نظام المراقبة وضبط المتغيبين، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الخميس بمجلس النواب.

* العاصمة بوست:

– وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، أعلن أن وزارته تسعى إلى وضع منظور ومقاربة جديدين للمهرجانات بالمغرب، خصوصا تلك التي تنظمها الوزارة في مختلف المناطق والجهات المغربية، والتي تبلغ 24 مهرجانا ثقافيا وفنيا، مشيرا في كلمة ألقين بالنيابة عنه أمس الجمعة خلال افتتاح أشغال اللقاء الدراسي حول المهرجانات، إلى أن المهرجانات التي تنظمها الوزارة تشوبها الكثير من مظاهر الخلل وتعتري برمجتها وتنظيمها مظاهر الضعف في المضمون الثقافي.

– مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي حل أول أمس الخميس ضيفا على قناة (ميدي 1) نفى وجود تيارات داخل الحزب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحزب تأسس على أساس التعددية والحق في الاختلاف، ومعتبرا أن نجاح الحزب مستقبلا يتوقف على المحافظة على هذا التنوع في الرأي ومنح كل أعضائه حرية التعبير والمساهمة في إغنائه.

* رسالة الأمة:

– الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس أكد، خلال لقاء تحسيسي وتكويني أول أمس الخميس بالرباط حول “عملية تسوية وضعية الأجانب المقيمين بالمغرب”، أن بلورة سياسة جديدة للهجرة استدعت اعتماد مقاربات جديدة تتلاءم مع الأوضاع المستجدة وتأخذ بعين الاعتبار مصالح المغرب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

– ثلاث مركزيات نقابية تستعد للتصعيد ضد حكومة ابن كيران بسبب نهجها سياسة ” التغييب العمدي” للحوار الاجتماعي.. حيث كشف مصدر مطلع أن مركزيات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يرتقب أن تعقد جلسة بشكل ثلاثي للتباحث حول أشكال الرد ضد الجمود الذي يعرفه الحوار الاجتماعي وتحديد طبيعة ونوعية المعارك النضالية التي تستدعيها المرحلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصادر مطلعة أفادت بأن الشواطئ المغربية أضحت مهددة بكارثة بيئية خطيرة، نتيجة تسرب أزيد من 6000 طن من الفيول محملة على متن باخرة جنحت نحو شاطئ طانطان منذ أيام والحادثة كشفت عدم توفر المغرب على الآليات الضرورية للإنقاذ عبر الجر، بعد أن استعانت المملكة بخدمات شركة خاصة أرسلت باخرتين للإنقاذ من مدينة أكادير.

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قرر، خلال اجتماع مجلسه الإداري برسم دورته الÜ 12، الرفع من تعويض المؤمنين بالنسبة لعلاجات الأسنان وتقويمها، مؤكدا في بلاغ أصدره أول أمس الخميس، أن تعريفة حرف “دال” ارتفعت من 10 دراهم إلى 12.50 درهم بالنسبة لتقويم الأسنان، ومن 10 دراهم إلى 13 درهما بالنسبة لعلاجات الأسنان، مشيرا إلى أن الصندوق قدر متوسط الوقع المالي السنوي لهذا القرار، الذي سيساهم في تشجيع المؤمنين على الاستفادة من هذه الخدمات في 210 ملايين درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– البرلمان: كريم غلاب يريد تأهيل عمل مجلس النواب والنظام الداخلي الجديد للمجلس، الذي قضى المجلس الدستوري بمطابقته لأحكام الدستور وتم الشروع في العمل به خلال الدورة التشريعية الحالية (أكتوبر 2013)، يعتبر خطوة هامة من بين عدد من الخطوات الأخرى التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية لتأهيل وتطوير عمل مجلس النواب، كما أنه جاء بتغييرات عميقة وهامة شملت توسيع صلاحيات وأدوار المجلس وتحديد قواعد ومساطر عمله وإدخال وسائل وآليات جديدة لاشتغاله، ستساهم في البناء الديمقراطي للمملكة.

– 28 في المئة فقط من المغربيات يمارسن الرضاعة الطبيعية. والنسخة الرابعة من الأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية، الذي تنظمه وزارة الصحة هذه السنة تحت شعار “الرضاعة الطبيعية.. جميعنا معنيون”، تتواصل منذ 23 دجنبر الجاري وإلى غاية 29 منه. وتسعى وزارة الصحة من خلال تنظيم هذه الحملة إلى تثقيف الأمهات وأسرهم حول أهمية الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر خلال النصف ساعة الأولى بعد الولادة، وكذا تعبئة مهنيي الصحة من أجل تشجيع الأمهات وحثهم على ممارسة الرضاعة الطبيعية.

* لوبنيون:

– المغرب – قطر: آفاق واسعة للاستثمار تنتظر القطاع الخاص القطري.. رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، أكد أن الزيارة الرسمية لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للمملكة المغربية يومي 27 و28 دجنبر الجاري بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستفتح آفاقا واسعة في مجال الاستثمار أمام القطاع الخاص القطري بالمغرب، مبرزا أن العلاقات بين قطر والمغرب متميزة والتعاون مثمر.

– مجلس النواب: نظام داخلي جديد لتعزيز البناء الديمقراطي.. إذ قال كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، إن النظام الداخلي الجديد للمجلس جاء بتغييرات عميقة وهامة شملت توسيع صلاحيات وأدوار المجلس وتحديد قواعد ومساطر عمله وإدخال وسائل وآليات جديدة لاشتغاله، ستساهم في البناء الديمقراطي للمملكة.

* البيان:

– أمير قطر بالمغرب.. من أجل إطلاق دينامية علاقات التعاون بين البلدين. حيث حل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الجمعة بمراكش، في زيارة رسمية للمملكة المغربية، بدعوة كريمة من جلالة الملك محمد السادس، في إطار التأكيد على رغبة قائدي البلدين إطلاق الدينامية الاقتصادية والتجارية بين البلدين. كما تشكل الزيارة مناسبة للتأكد على جودة العلاقات السياسية التي تربط بين المغرب وقطر.

* لييراسيون:

– محمد البطان رئيس جمعية مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بالقنيطرة للتسيير المهني يتهم الحكومة وعزيز الرباح، وزر التجهيز والنقل واللوجستيك، بمنح رخص الثقة لأصحاب السوابق. – إضراب الأساتذة الحاملين للإجازة يستمر لليوم 43 أمام مقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على ما يعتبرونه قرارا جائرا بحرمانهم من الترقية

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا
%d مدونون معجبون بهذه: