أول تلسكوب صيني يعمل بالأشعة السينية

0 41

تستمر الصين في حملتها لغزو الفضائي الخارجي، فبعد اعتزامها تعزيز أقمارها الصناعية بـ 18 قمرا، قررت إطلاق أول تلسكوب خاص بها يعمل بالأشعة السينية.

هذا وتنوي الصين قريبا إطلاق التلسكوب الفضائي Hard X-ray Modulation Telescope والذي يرمز له اختصارا بـ"HXMT".

حيث سيقوم التلسكوب بمراقبة الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، فضلا عن مجرة ​​درب التبانة، بحسب القناة التلفزيونية CGTN نقلا عن تشانغ شوانان (الباحث الرئيسي للتلسكوب في الأكاديمية الصينية للعلوم).

إقرأ المزيد الصين تعتزم زيادة عدد أقمارها الصناعية الملاحية

وقال الباحث: "يتمتع هذا التلسكوب الفضائي بقدرات فريدة من نوعها، تسمح له برصد الأجسام الكونية ذات الطاقة العالية مثل الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، ونأمل أن يتم استخدامه لكشف الأسرار الكونية مثل تطور الثقوب السوداء والحقول المغناطيسية القوية للنجوم النيوترونية".

كما أشار شوانان إلى وجود الكثير من الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية في الكون، ولكن "ليس لدينا فهم كامل لأي منها، ولهذا السبب فإننا بحاجة إلى أقمار صناعية جديدة لمراقبتها".

إقرأ المزيد قمر صناعي للاتصالإطلاق قمر اتصالات صناعي في الصين

والجدير بالذكر أن التلسكوب الصيني "HXMT" يمتلك منطقة كشف أكبر من التي تملكها الأقمار الصناعية الأخرى العاملة بالأشعة السينية، بالإضافة إلى نطاق طاقة ومجال رؤية واسعة. ما يعني أن HXMT سيكون قادرا على أداء المهام التي كانت تتطلب عدة أقمار صناعية.

المصدر: نوفوستي

محمد خالد

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد