استجواب للنائب لفتيت حول التجاوزات والسلوك غير المقبول لدى احتفالات طقوس بوجلود بأكادير

0 264

كشف نائب برلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب عن ما وصفه بـ “التجاوزات” و “السلوك غير المقبول” الذين حضروا احتفالات طقس بوجلود في أكادير الكبير.

وفي نفس السياق، توجه النائب بسؤال كتابي إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مشيرًا إلى أن طقس بوجلود الذي كان يرافق احتفالات المغاربة بعيد الأضحى المبارك لقرون عديدة، خاصة في قرى ومدن جهة سوس ماسة، أصبح يثير العديد من التساؤلات بشأن آلية تنظيمه، خاصة بعد انحرافه عن الغرض الأصلي.

وأكد البرلماني أن ارتداء جلود الأضاحي والأقنعة التنكرية أصبح طقسًا ينتشر بين الكثير من اللصوص والمجرمين وأولئك الذين لديهم سوابق جنائية والشباب العنيف، وهذا ما حوّل تقليد بوجلود الذي كان يعتبره الناس تقليدًا فلكلوريًا إلى حالة من الفوضى العارمة في العديد من الأحياء.

وكشف النائب البرلماني أيضًا أن الجمعيات المنظمة لم تتمكن من ضبط عملية المشاركة في الاحتفالات وتحديد هوية المشاركين وتنظيم حركتهم وتفاعلهم مع السكان، مما أدى إلى تعطل حركة المرور في العديد من الأزقة والشوارع في مدينة أكادير وإنزكان والدشيرة الجهادية، وخاصة في المساء.

ونقل النائب البرلماني شكوى بعض سكان بعض الأحياء عن تعرضهم للمتاعب خلال الاحتفالات المذكورة، حيث افتقدوا الهدوء والسكينة، خاصة بسبب استخدام مكبرات الصوت وصفارات السيارات، وزيادة الضوضاء الناجمة عن دراجات النار المعدلة، بالإضافة إلى حدوث بعض السرقات والاعتداءات.

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد