نقص في مكثفات الأوكسين.. مهينو المستلزمات الطبية يحذرون أيت الطالب

0 261

وجهت الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية(AMPDM) تحذيرا كتابيا إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، تنبهه إلى الى النقص المحاد في مكثفات الأوكسجين، مطالبينه بتسهيل عملية استيراده هذه الأجزهة من الخارج للشركات التي تعقد شراكات من الوزارة دون الحاجة إلى إذن خاص.
وأخبرت الهيأة المهنية المذكورة، في مراسلتها آيت الطالب، بوجود “نقص مقلق في المكثفات الأكسجين في السوق المغربي بالنظر إلى الطلب القوي المرتبط بالزيادة في عدد حالات كوفيد-19 في المغرب، ما يجعل حاجة المرضى في ازدياد مع قلة توفر هذا الجهاز الأساسي للمرضى للتعايش مع هذا المرض والمعاناة من نقص الأكسجين”.
ودعت الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية من وزير الصحة التدخل من أجل “الحيلولة دون تفاقم هذا الوضع، نظرًا لصعوبة الحصول على
تصاريح محددة للأجهزة الطبية مع مهنيي المستلزمات الطبية، حيث تكون مشروطة بـ التقديم المادي لملف التسجيل النهائي للجهاز الطبي بالإضافة إلى الإيداع عبر الإنترنت لملف التفويض المحدد”.

وشدد مهنيو المستلزمات الطبية في المغرب، على أن “العديد من الشركات لا تزال تنتظر لعدة أسابيع أو حتى عدة أشهر للحصول على تصاريح محددة للأجهزة الطبية التي تم حفظ ملفاتها أكثر من 120 يومًا كحد أقصى الممنوحة للإدارة بموجب القانون 84-12”.
وطالبت الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية من وزير الصحة خالد آيت الطالب “بإعطاء تعليماته لفتح استيراد هذا المنتج إلى جميع شركات الأجهزة الطبية المرخص لها من طرف وزارة الصحة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى تفويض محدد، مشيرة إلى أن نسخة من طلبها وججهته إلى كل من” رئيس الحكومة، ومديرة الأدوية والصيدلة، ونسخة إلى المدير العام للجمارك وإدارة الضرائب غير المباشرة .

ماهو رآيك في الموضوع
قد يعجبك ايضا

اترك رد